اسباب نقص زيت محرك ايسوزو :
سنتعرف في هذا المقال على اسباب نقص زيت محرك ايسوزو، حيث يحتاج محرك السيارات بمختلف أنواعها الكبيرة والصغيرة إلى الزيت، والهدف من استخدامه هو الحفاظ على عمر محرك السيارة ورفع كفاءته، وهو مهم جداً لجميع أجزاء السيارة؛ فهي تحتوي على الكثير من القطع المعدنية المسئولة عن حركتها، فيأتي دور الزيت لِتقليل الاحتكاك الناتج بين هذه الأجزاء ومنع تآكلها، ونتيجة الاحتكاك العنيف يحدث عملية حرق الوقود العنيفة التي تؤدي إلى توليد حرارة عالية، فيعمل الزيت على نَقل الحرارة إلى خارج المحرّك أثناء دورانه إلى اجزاء السيارة الأخرى.
وتكمن أهمية زيت محرك العربات في خفض صوت المحرك؛ فبمرور الزيت في العربة تصبح أكثر هدوء عند التشغيل، ويعمل الزيت على حمل البقايا والشوائب المعدنية، وتنظيف قلب المحرك منها ونقلها إلى خارج المحرك، فعادة الشوائب تأتي مع الوقود والهواء، ومع التشغيل المستمر للسيارة يتغير لون الزيت؛ فهو من السوائل التي تتأثر بالحرارة والضغط.
وجود تسريب في المحرك أو في عبوة الزيت :
في اغلب الأحيان ، يحدث تسرب للزيت بسبب عدم وجود مانع تسرب احد اهم اسباب نقص زيت محرك ايسوزو . فمعظم مانعات تسرب الزيت وحشيات المحرك و ناقل الحركة تُصنع من مواد ناعمة مثل المطاط أو السيليكون أو الفلين. يمكن أن تتجمد وتتكسر مع مرور الوقت إذا تعرضت باستمرار للحرارة والضغط المفرطين.

تأثير نقص زيت المحرك :
يمكن أن تحدث مشكلات كبيرة بسبب نقص الزيت في المحرك، ونتائج النقص تؤدي لعواقب وخيمة وكارثية على سلامة وأداء المحرك، ومن تأثيرات النقص ما يأتي :
- تزايد نواتج الاحتراق من غازات وأجزاء معدنية دقيقة متناثرة
- ارتفاع درجة الحرارة في المحرك وتضرر أجزائه
- زيادة الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة مثل عمدان الدوران و المكابس
- تآكل عناصر المحرك المعدنية وتعرضها للصدأ
أسباب مشكلة نقص زيت المحرك :
- أسباب نقص زيت محرك ايسوزو هو تلف وجه راس المكينة حيث ستلاحظ ارتفاعاً كبير بدرجة حرارة المحرك وزيادة استهلاك الوقود.
- و يعتبر وجه راس المكينة مهماً للغاية لأنه بمثابة ختم لجميع السلندرات داخل المحرك وإذا تلف يمكن أن يسبب العديد من المشاكل إلى جانب أنه يتطلب إصلاحاً كبيراً لاستبداله وسيكلف الكثير من المال.
- إذا كان محرك السيارة يحرق كمية كبيرة من الزيت فستتمكن بالفعل من رؤية أبخرة تخرج من الشكمان ذات اللون الرمادي المائل إلى الأزرق.
- لذلك إذا كان هناك خلل بشنابر المكينة سوف يحترق الزيت بكميات كبيرة ويمكن أن يؤدي إلى تلف المحرك على المدى البعيد ولإصلاح هذه المشكلة ستحتاج إلى تثبيت شنابر جديدة .
- عند انسداد بلف التبخير بشكل تام يبدأ يزداد ضغط المحرك مما يسبب الي تهريب لزيت المحرك من الصوف الأمامية أو الخلفية أو من وجه غطاء البلوف.
- وقد يؤدي انسداده إلى بقاء الغازات الملوثة المحتوية على الوقود داخل المحرك ويتسبب في استهلاك الزيت وحرقه داخلياً ولكن لحسن الحظ عملية تغييره سهلة وسريعة.
- إذا كانت سيارتك تعمل بشكل ممتاز ولكن الفحص باستخدام عصا القياس يكشف انخفاض مستوى الزيت فقد يكون لديك تسريب صغير في أحد أجزاء محرك السيارة.
- وإذا كان هناك تسرب كبير فغالبا ستلاحظ ذلك إما عن طريق ضوء التحذير على الطبلون أو رؤية الكثير من الزيت المتشكل تحت سيارتك.
- وتسرب الزيت القليل يمكن أن يسبب في فقدان المحرك لكمية صغيرة من الزيت بمرور الوقت دون أي أعراض أخرى أضف إلى ذلك ربما يتسرب الزيت ببطء من المحرك.
- وإذا كنت تستخدم نوعاً خاطئاً من الزيت لعدة أشهر فإن تآكل المحرك يصبح اسرع وسيؤدي هذا إلى تلفه.
- وإذا كنت تستخدم زيت السيارات التخليقي بالكامل في عربة قديمة أو لمسافات طويلة جداً فقد تلاحظ تسريباً للزيت.
- ومن ناحية أخرى لن تلاحظ هذا إذا استخدمت زيت السيارات التقليدي وهذا يرجع ببساطة إلى خصائص التدفق المختلفة التي تحتوي عليها الزيوت التخليقية والتي تستطيع العبور عبر الأماكن الضيقة التي لا يستطيع الزيت التقليدي المرور بها.
- يمكن لمعظم السيارات الحديثة أن تسير مسافة تتراوح بين 5,000 و 15,000 كم بين تغيرات الزيت كما يمكن أن يكون لعادات القيادة الخاصة بك تأثيراً أيضاً على عدد المرات التي تقوم فيها بتغيير الزيت.
- ويمكن أن يؤدي التأخر في عملية تغيير الزيت إلى فقدان الزيت اللزوجة والمقاومة للحرارة داخل المحرك مما يتسبب باحتراقه.

حل مشكلة نقص الزيت في السيارة :
1-يستهلك محرك العربة الكثير من الزيت ولكن لا يوجد أثر لدخان يخرج من الشكمان كما يوجد نقص بزيت المحرك عند كل عملية تغيير للزيت.
وحل المشكلة هو :
- استبدال بلف التبخير إذا كان تالفاً .
- استبدال وجه رأس المحرك إذا كان تالفاً .
- فحص الضغط لتحديد حالة المحرك وإذا كان يحتاج إلى استبدال الشنابر .
- تأكد من استخدام الزيت المناسب لسيارتك .
2. يستهلك محرك العربة الكثير من الزيت كذلك يبدو سائل التبريد بنياً وبه رغوة ولكن لا توجد أي تسريبات واضحة ولا دخان من العادم.
وحل المشكلة هو :
- اصلاح رأس المحرك أو استبداله
- استبدال وجه رأس المحرك .
- اتبدال الصوف أو الوجيه التالفة
- اصلاح مبرد الزيت أو استبداله بمبرد جديد
3- يستهلك محرك العربة الكثير من الزيت كما أنه يوجد بركة من الزيت تحت العربة عندما كانت متوقفة.
وحل المشكلة هو :
- استبدال بلف التبخير إذا كان به خلل
- شد سيفون وصرة الزيت جيداً
- استبدال الصوف أو الوجيه التالفة
4- يستهلك محرك العربة الكثير من الزيت كما أنه يوجد به بعض الدخان يخرج من الشكمان.
وحل المشكلة هو :
- فحص الضغط لتحديد حالة محرك السيارة وإذا كان يحتاج إلى استبدال الشنابر .
- استبدال بلف التبخير إذا كان بها خلل .
- استبدال جلد البلوف التي بها خلل .
- استبدال الصوف أو الوجيه التي بها خلل .

في نهاية مقالنا تكون قد عرفت اسباب نقص زيت محرك ايسوزو، وكيفية حل المشكلة ،لذا يجب عليك الحرص دائما على متابعة الصيانة وتغيير زيت المحرك للمحافظة على جودة و أداء المحرك.
والسؤال حاليا هو: متى كانت آخر مرة غيرت فيها زيت سيارتك؟