فيوزات السيارة هي اضعف نقطه في الدائرة الكهربائية , وتكون عبارة عن سلك او سبيكة معدنية وتوضع في بداية الدائرة الكهربائية بهدف حماية الدائرة من الارتفاع المفاجئ في التيار الكهربائي ويتم توصيلها بالتوالي مع العنصر المراد حمايته بمعني :
انه اذا حدث شورت في الدائرة يؤدي ذلك الي ارتفاع حرارة الاسلاك وبالتالي ينهار العزل الموجود حول السلك وربما يحترق السلك تماما ويتفحم.
الفيوزات في أي دائرة كهربائية تمثل عنصر الحماية وأيضا في السيارة تلعب هذا الدور.
علبة الفيوزات الداخلية الموجودة فى السيارة :
توجد غالبا أسفل التابلوه الموجود فى السيارة وتعتبرهذة العلبة موجود بها الملحقات الخاصة بالسيارة ، وتتوافر فى علبة الفيوزات فى السيارة عدد من الفيوزات الخاصة بالزجاج الكهربائي في السيارة ، مع اضافة إلى عدد من الفيوزات الآخرى المسئولة عن التحكم في فتح وغلق الأبواب الخاصة بالسيارة بالإضافة إلى عدد من الفيوزات الأخرى ، من أهمها فيوز BCM أو الفيوزات الخاصة بأضواء السيارة وغيرها من الفيوزات الأخرى التي تتعلق بالكماليات الخاصة بالسيارة .

علبة الفيوزات الخارجية الموجودة فى السيارة :
أما عن الصندوق الخاص بالفيوزات الخارجية في السيارة ، فهو يحتوي على عدد من الفيوزات التي تتعلق بالعمليات الحيوية والهامة في السيارة ، وغالباً ما نجد هذه العلبة تقع بداخل الغطاء الخاص بمحرك السيارة وبالقرب من البطارية أو بالكمبيوتر في السيارة , وتحتوي هذه العلبة على عدد من الفيوزات الخاصة بنظام الوقود في السيارة ، بالإضافة إلى الفيوزات الخاصة بالتكييف أو الخاصة بمروحة الرادياتير في السيارة , وغيرها من الفيوزات الخاصة بتشغيل المحرك وتحتوي العلبة الخارجية للفيوزات في السيارة على الفيوزات الرئيسية في السيارة .

الية عمل فيوزات السيارة :
يتكون فيوزات السيارة من صفيحتين معدنيتين موصولتين بسلك رفيع وغطاء بلاستيكي للحماية، ويوصل الفيوز بالدوائر الكهربائية للسيارة عبر صندوق مخصص لذلك، وخلال عمل أجهزة السيارة، وعندما يحدث ارتفاع في شدة التيار الكهربائي لأي سبب كان، فإن السلك الرفيع يذوب ويفصل التيار، وهذا السلك يصنع ضمن مواصفات قياسية ليمتلك درجة ذوبان أقل من أسلاك الدوائر الكهربائية، والجدير بالذكر أن فيوزات السيارة تصنع بقدرات متفاوتة في تحمل شدة التيار تقاس بالأمبير، ذلك لتتوافق مع مختلف أنواع الدوائر الكهربائية.
اهمية فحص فيوزات السيارة :
داخل علبة الفيوزات في السيارة يظهر عدد من الفيوزات الملونة بألوان محتلفة المهمة الرئيسية للفيوزات هي حماية الأسلاك وحماية الأجهزة من ارتفاع التيار الكهربائي، وهو من العناصر البسيطة والهامة فهو يتكون من سلك معدني ينصهر في حال تجاوز التيار المار في الفيوز القيمة المحددة لذلك السلك، وبالتالي حدوث قطع في التيار الكهربائي، فيمكن القول ان الفيوز هو أداة الأمان في الدائرة الكهربائية في السيارات، وتقاس شدته بالأمبير ، وتكون الفيوزات على ألوان مختلفة (مع أرقام تدل على قدرة تحملها بالأمبير) حسب مقاساتها.
تم تصميم فيوزات السيارة لحماية أهم أجزاء النظام الكهربائي من السخونة المفرطة والأضرار المتصلة بها. عند حدوث الاندفاع الكهربائي الخطير المحتمل، فالسلك الموجود داخل فيوزات السيارة ينقطع ويقطع الاتصال خلال الدائرة. هذا عظيم لحماية سيارتك ، ولكنه غير مريح خلال المدى القصير. بمساعدة الأداة المناسبة والقليل من المعرفة، ستكون قادرًا على الفحص سريعًا عندما يحدث ذلك، ومعرفة إذا ما كنت بحاجة إلى استبدال أحد الفيوزات.
والفيوز بشكل عام عنصر كهربائي رخيص الثمن يتواجد لحماية عناصر اخري عالية الثمن وبالتالي فلا يوجد صيانة للفيوز بل يستبدل عند التلف باخر له نفس المواصفات
عطل فيوزات السيارة:
تتمحور اعطال فيوزات السيارة حول عدم عمل دائرة بعينها بحيث ان الفيوز عند انصهاره يقطع الطريق امام الكهرباء فلا تصل للدائرة وبالتالي لاتعمل وهذا يعني اذا كانت هناك دائرة كهربائية في السيارة حدث عطل بها واصبحت لا تعمل نهائيا فالشك يكون في الفيوز .ويجب قبل استبداله فحص الدائرة الكهربائية لمعرفه سبب انصهار الفيوز واليك بعض الاعطال المحتمله:
- محرك السيارة لا يعمل
- خلل في تشغيل مكيف السيارة
- بعض اضواء السيارة الرئيسية والخارجية والداخلية أوضوء الفرامل لا يعمل
- محرك تحريك الكراسي لا يعمل
- العادم به دخان اسود
- موتوررفع وخفض الزجاج لا يعمل
- ارتفاع درجة حرارة المحرك أو سخونه المحرك
- دوران المحرك بشكل غير مستقر (حدوث رجفة او تقطيعة )
- المنظومة الكهربائية والالكترونية لفرامل السيارة لا تعمل
- عدم حدوث غيار لناقل الحركة الاوتوماتيك.
صيانة فيوزات السيارة :
- الخطوة الأولى في عملية تغيير فيوزات السيارة ، هي تحديد موقع لوحة الصمام أو الفيوز المنصهر، وذلك عبر مراجعة مخطط السيارة الذي يمنح عند شراء السيارة، وغالبا ما تتواجد هذه اللوحة في ثلاث أماكن، أسفل منطقة مقود السيارة، أو بحجرة المحرك، أو في منطقة الحقيبة الخلفية من السيارة.
- بعد تحديد مكان لوحة الفيوزات ، يلزم إزاحة الغطاء الواقي لهذه اللوحة، ونجد مجموعة من الصمامات متعددة الألوان والأرقام، ويوضح كتيب السيارة في العادة مهمة ووظيفة كل من هذه الصمامات.
- تحديد الفيوز المنصهر، وعادة ما يبدو شكل الصمام المنصهر، كقطعة المعدن المتفحمة أو المحطمة ، ويمكن استخدام كشاف لتسهيل عملية تحديد مكانه.
- وبعد ذلك نقوم بإزالة الصمام المنصهر، ويمكن القيام بذلك باستخدام عدد متنوع من معدات الصيانة، أو يمكن القيام بذلك باستخدام اليد المجردة، مع التأكيد على الحرص أثناء القيام بهذه العملية، نظرا لأن استخراج الصمام المنصهر يعد عملية أكثر تعقيدا من استخلاص الصمام السليم.
- وبعد ذلك نقوم بأستبدال الفيوز المنصهر، بآخر سليم، على أن يكون مطابقا لنفس نوعه وبنفس معدل الأمبير، نظرا لان استبداله بصمام مخالف لمعدل الأمبير قد يسبب مشكلات جسيمة في دوائر السيارة الكهربائية.
- ويمكن الاستعانة بصمام سليم من لوحة الفيوزات تكن مهمته غير ضرورية للسيارة واستخدامه كبديل للصمام أو الفيوز المنصهر، بشرط تطابق معدل الأمبير فيما بينهم.
- ونقوم بعد ذلك بتشغيل المحرك، للتأكد من إتمام عملية استبدال الأمبير المنصهر بنجاح.
- وبعدها نقوم بمراقبة الصمام أو الفيوز المضاف حديثا، إذا تعرض للانصهار مثل سابقه، أو في حالة عدم استجابته للعمل، يلزم في هذه الحالة الذهاب بالسيارة لمركز صيانة متخصص لفحص لوحة الفيوزات بشكل أكثر دقة.
اقرأ ايضا: