محركات ايسوزو ديزل
محركات ايسوزو هى محركات تستخدم الديزل ( السولار ) كوقود وتستخدم تلك المحركات في السيارات الكبيرة والشاحنات والسيارات الرياضية وغيرها.
و محركات ايسوزو هذه التي يكون الديزل هو المادة المسؤولة عن توليد طاقة عزم الدوران والضغط فيها واكثر ما تكون المحركات التي تستخدم الديزل وقودا لها هي محركات الشاحنات والمحركات الضخمة نوعاً ما الى المحركات الهائلة وذلك لقوة عزم الديزل ولان تصميم محركه ابسط من تصميم محرك البنزين وكذلك لأن الديزل في العادة يكون ثمنه أرخص من البنزين.

محرك ايسوزو تروبر
بداء انتاج محركات ايسوزو في التمانينات و تعتبر الجيل الاول و النسخه الاصليه للباجيرو للشبه الكبير بينهم.
المرحله الاولي هي التروبر 1 و هي أفضل تروبر علي الاطلاق و بتبداء من أوائل التمانينات حتي التسعينات، و تتميز بالاستهلاك القليل جدآ للبنزين و محركاتها الصغيره نسبيآ و اختلاف سعته اللتريه و موديلاته في البدايه هو هو نفس محرك الدبابه ال luv النص نقل و نفس الشاسيه مع اختلاف البودي الخارجي،و فيها محركات ايسوزو مختلفه زي ال g160 ,و ال g180 و ال g200 و ده في المويلات من اول 80 حتي 85 و محركات 4zd1 و 4ze1 4 اربعه سلندر و بتبداء من اول 2000 الي 2600 سي سي.
استهلاكها في البنزين يتراوح من 170 ك في الصفيحه الي 200 ك، و قطع غيارها نفس قطع غيار النص نقل باختلاف الفتيس.
2 – تروبر 2:و هي سياره أقوي من الفئه الاولي و أكبر و أكثر فخامه و متميزه لكن يعيبها ندرة قطع الغيار، و بتتوفر بمحركات ايسوزو كبيره في اغلب الاحيان فئة 6 سلندر بسعة 3000 و 3500 سي سي و متوفره بشكل اكبر في مصر عن الفئه الاولي.
3-تروبر 3: و هي لا تختلف تماماً عن اللي قبلها بخلاف بعض التعديلات الخارجيه و نفس مشاكل اللي قبلها هي ندرة قطع الغيار و سعرها العالي.
– محركات ايسوزو من 2000 الي 2800 سي سي في الجيل الأول من ايسوزو تروبر.
والسيارة تجمع بين محرك رباعي الاسطوانات وناقل حركة من 4 سرعات ونظام دفع رباعي وحمل الجيل الأول مزايا مثل التكييف والنوافذ الكهربائية ومحرك V6 أقوى بينما استفاد الجيل الثاني من نظام دفع ثنائي بجانب الدفع الرباعي. كما قدمت السيارة بثلاثة وخمسة أبواب وجاءت بمحركات 2000 و2300 و2200 و2600 سي سي وصولا الي 2800 سي سي وناقل حركة مانيوال من 4 سرعات و5 سرعات وأوتوماتيك 4 سرعات.
- محركات ايسوزو من 3200 الي 3500 سي سي في الجيل الثاني من ايسوزو تروبر.
وبلغ طولها 4.122 متر وعرضها 1.651 متر والارتفاع 1.821 متر وفي الجيل الثاني منها زادت سعة المحركات الي 3200 سي سي حتي 3500 سي سي مع ناقل مانيوال 5 سرعات وأوتوماتيك 4 سرعات.

اقرأ ايضا:ايسوزو ام يو اكس 2022
انواع محركات ايسوزو
محركات ايسوزو تتعدد على حسب طريقة الاحتراق أو التصميم أو طريقة التزويد بالوقود،من انواع المحركات وهي الانواع من حيث تصميم المحرك او من طريقة نوع الوقود المستخدم.
النوع الأول:
محرك على شكل حرف I
في هذا المحرك تكون الاسطوانات متموضعة بشكل مستقيم وهو المحرك الأكثر انتشارا وقد يتكون من ثلاث اسطوانات الى ست اسطوانات المحرك هو الاكثر انتشارا لكونه بسيط وسهل التصنيع وليس معقدا بشكل كبير، وسهل الصيانة لانه يحتوي على راس محرك واحد و ثلاجة واحده وعادم واحد ولقلة قطع الغيار الذي يحتويها ايضا.
يستعمل المحرك في السيارات للاستعمال اليومي كما ان العديد من السيارات الرياضية تحتوى على هذا النوع من المحرك ايضا.
النوع الثاني:
محرك مسطح:
في هذا المحرك من محركات ايسوزو تكون اسطوانات متموضعة على على شكل حرف H.
يتواجد هذا المحرك غالبا في سيارات سوبارو و سيارات بورش ويسمى هذا المحرك بي BOXER ENGINE وتكون الاسطوانات مسطحة او بالاحرى افقيه.
استخدام محركات ايسوزو هاته قليل لكنها ذو فعاليه عاليه جدا ويتميز هذا المحرك أن دورانه سلس ،وهو يعتبر محرك هادئ نوعا ما وعادة ما يوفر هذا المحرك على قوة اضافية لعدم وجود وزن على عمود المرفق ،ومن مشاكل المحرك ان صيانته صعبة بعض الشيء لوجود راسي محرك وهو محرك عريض وقليل الاستعمال من طرف المصنعين.
يتم استعمال هذا المحرك في السيارات الموجهة لسباقات الرالي بكثرة لقوته ومساهمته في مركز ثقل السيارة القريب من الارض.
النوع الثالث:
محرك على شكل حرف V
هي محركات ايسوزو منتشره بكثره خصوصا على السيارات الامريكيه ما يميز المحرك أن الاسطوانات تكون موضوعة على زاوية ويكون هناك قسمين للمحرك ويمكن أن يتكون من ست اسطوانات على 12 اسطوانة.
وعادة ما يأتي على قياسين اي ان الزاوية تكون مختلفة والتي هي محركات BIG BLOCK و SMALL BLOCK.
عادة ما تكون زاوية V في محركات SMALL BLOCK ضيقه عكس زاوية V في محركات BIG BLOCK.
لهذا يستخدم بكثرة في سيارات السباق وقد تم توقيف استخدامه حالياً،وهناك محركات بزاوية V والتي تكون فيها الزاويه ضيقه جدا اي ان الاسطوانات تكون قريبة جدا من بعضها البعض ومنها محركات VR6 الموجودة في سياره جولف من المصنع الألماني فولكس فاجن.
و بالنسبة للتصنيع و الصيانة وتكلفتها مرتفعه لوجود العديد من قطع الغيار
تستعمل هاته المحركات غالب الوقت في السيارات الامريكية بينما قليلة الاستعمال في السيارات الاوروبية والاسيوية.
النوع الرابع:
محرك على شكل حرف W
محركات توزيع الاسطوانه من محركات ايسوزو فيها يكون على حرف W،المصنع الذي يصنع هذه المحركات هو المصنع الألماني فولكس فاغن وقد استخدمته في عدة طرازات من سيارته.
احد هاته المحركات هو المحرك المشهور لبوغاتي فيرون وهو عباره عن 16 اسطوانه مرتبة على شكل حرف W.
وهو عبارة عن محرك من شكل حرف V متلاصقين،لاحتوائه على عدد كبير من الاسطوانات فهو محرك سعته كبيرة مما يولد طاقة كبيرة جدا لكن في المقابل تكلفة صناعته مرتفعه جدا بالاضافة الى تكلفة صيانته.
النوع الخامس:
المحرك الدوراني
وهو محرك مطور من شركة مازدا،من مميزاته ان سعته صغيرة جدا بالمقارنة مع الطاقة التي يمكن انتاجها منه،بالاضافه الى انه يمكن ان يصل الى لفات دوران مرتفعة جدا وهذا بسبب تصميمه المميز جدا، و الذي لا يحتوي على صمامات الفتح والاغلاق للهواء والوقود ولا على عمود الكامات ولا حزام التوقيت.
تختلف دورة المحرك الدوراني عن محركات الاحتراق الداخلي الاخرى التي تعتمد على المكابس، فالأربعة أشواط في المحرك الدوراني تحصل في وقت واحد عكس المحركات التي تعتمد على المكابس.
النوع السادس:
المحرك الهجين
محركات ايسوزو الكهربائية والهجينة،و الهدف منها هو رفع كفاءة السيارة وتخفيف تكاليف الوقود بالنسبة للسائق و السبب المهم الاخر هو الحفاظ على البيئة.
تسمى السيارة هجينة لانها تستخدم محركين واحد يستعمل الوقود والآخر كهربائي،غالبا ما يكون محرك يستعمل البنزين إلا أن بعض الشركات تستعمل محرك ديزل.
يقوم هذا المحرك بعملين تحريك السياره بالاضافه الى شحن بطارية المحرك الكهربائي، ومهمة محرك الكهربائي اضافه طاقه اضافيه لمحرك البنزين أو يحرك السياره بدون محرك البنزين.
أما بالنسبة للسيارات الكهربائية فهي تحتوي على محرك كهربائي ومهمته تحريك السيارة، والذي يتم شحن بطارية فقط عبر شاحن كهربائي موجود خلف السيارة، ويتم شحن بطارية فقط في محطات الخدمات او من المنزل.

شاحنات ايسوزو
إقتناء يقودك إلى التميز
الشاحنات الخفيفة مجموعة N
إجمالي وزن المركبة 5.5 ~ 9.5 [طن]
طول الجسم 3.1 ~ 5.7 [م]
قوة المحرك 106 ~ 150 [حصان]
موديلات المجموعة N
F Series Medium Duty Trucks
لمتانة والاحتراف في الاداء
الشاحنات المتوسطة الحجم مجموعة F
إجمالي وزن المركبة 11 ~ 26.5 [طن]
طول الجسم 4.5 ~ 7.2 [م]
قوة المحرك 190 ~ 300 [حصان