كيف تعرف نوع الوقود المناسب لسيارتك؟

كيف تعرف نوع الوقود المناسب لسيارتك؟

 

ما هو نوعية الوقود المناسب للسيارة؟

نوعية الوقود المناسب للسيارة يمكن معرفته من خلال العديد من الطرق، كما أنه عن طريق العديد من الملاحظات على محرك السيارة يمكن معرفة أنه يجب تغيير نوعية البنزين المستخدم، حيث أنه يوجد العديد من أنواع البنزين المختلفة، كما أن ما يتم استخدامه للسيارات الحديثة يختلف عن ما يستعمل لدى السيارات القديمة، ومن خلال مقالنا اليوم سنتعرف على طريقة التعرف على نوعية الوقود المناسب للسيارة، لذا تابعونا.

حيث نفتخر  في شركة العيسي العالمية للسيارات بتميّز خدماتنا ونسعى إلى تقديم تجربة إستثنائيّة لعملائنا تضمن لهم الشفافية وتمنحهم راحة البال في كافة جوانب صيانة المركبة. ويتمتّع موظّفونا بخبرة واسعة، وقد خضعوا للتدريبات المكثّفة من قبل الشركة المصنعة إيسوزو.

ما هو الوقود المناسب والافضل لسيارتك؟

يتواجد العديد من البيانات التي تخص نوعية الوقود المناسب للسيارة حيث أن اختيار نوع البنزين المناسب يساعد على طول عمر السيارة والحفاظ عليها من التعرض للضرر الكبير في الأجزاء الداخلية لها، وحتى تتمكن من تحديد نوعية الوقود المناسب يجب معرفة الآتي:

  1. هناك كتيب خاص داخل كل سيارة يتواجد فيه نوعية الوقود المناسب للسيارة ولكن هذا الأمر في حالة كون السيارة حديثة، وستجد هذا الكتيب في الطبلون.
  2. اذا لا يتواجد أي كتيب في تلك الحالة ينبغي عليك فتح خزان البنزين الخاص بالسيارة وستجد كافة المعلومات التي تخص بنزين السيارة المناسب لها.
  3. قد تجد ملصقات متواجد بها معلومات حول البنزين، بالإضافة إلى كمية ضغط الهواء التي ينبغي أن تتواجد في الإطارات، وتلك الملصقات يمكن أن نجدها في منطقة قريبة من كرسي السائق.

 

أنواع الوقود المناسب للسيارات؟

يمكن القول أن نوعية البنزين تعتمد بشكل كبير على مدى تناسب البنزين لعمل المحرك الخاص بالسيارة، ويتم تحديد نوعية الوقود المناسب للسيارة على حسب ما يعرف باسم نسبة الانضغاط، وتلك النسبة في العادة تتراوح بين ٧-١٢.

كلما كانت تلك النسبة منخفضة كلما كان محرك السيارة يتوافق مع بنزين يكون فيه نسبة الاوكتان منخفضة، على سبيل المثال فإن بنزين ٩٥ يتناسب مع السيارات ذات المحركات التي تمتلك نسبة ضغط ١١ وهذا الأمر يتوافر فقط لدى السيارات الحديثة.

أما عن السيارات القديمة والتي تعمل بمحركات عادية فيمكن فيها استعمال نوعية بنزين ٩٠، وبالتالي فإن النوع المناسب للسيارة هو النوع الذي لا يتسبب في إصدار فرقعات داخل محرك السيارة خلال السير.

يجب العلم أن استعمال البنزين الذي يمتلك نسبة اوكتان منخفضة لدى السيارات التي تمتلك محركات قوية والتي يكون بها معدل الضغط مرتفع فإنه في تلك الحالة يتم تعرض محرك السيارة إلى التدمير، كما أن استعمال البنزين الذي لديه نسبة اوكتان مرتفعة يتسبب في هدر البنزين دون تحقيق الفائدة المرغوبة للسيارة، حيث أن السيارة في هذا الوقت لا تحصل على عدد الأحصنة الخاصة بها وفقاً للدليل المرفق بالسيارة.

ما هو الاوكتان وما تأثيره في البنـزين ؟

يجب القول أن رقم الاوكتان هو الذي يوضح مدى مقاومة البنزين للانفجار الذي يتم نتيجة الضغط الشديد الذي يتم داخل الاسطوانات، حيث أنه كلما ارتفع رقم الاوكتان كلما كانت مقاومة البنزين مرتفعة، كما أن نسبة الاوكتان يتم تحديدها بحيث تكون النسبة دافئة إلى حد كبير لمنع الانفجار الذي ينتج بسبب خلط البنزين بالهواء، وكلما قلت درجة الاوكتان كلما زاد معدل التعرض للانفجار داخل تلك الاسطوانات الخاصة بالمحرك.

كلما ارتفعت درجة الاوكتان في البنزين كلما كانت درجة حدوث الانفجار قليلة، وهو الأمر الذي يساعد على توفير نسبة هدوء كبيره في المحرك، بالإضافة إلى انتظام في معدل دوران المحرك نتيجة انفجار الخليط في الوقت الملائم لذلك.

وفقاً للمعلومات التي أكدها المهندس العظيم جيسون كافاناغ على موقع شركة ايدموندز خلال حديث قامت بنشره صحيفة نيويورك تايمز أنه من الممكن أن يتم استخدام البنزين ذات درجة اوكتان منخفضة في حالة امتلاك مالك السيارة دليل يؤكد ضرورة استعمال هذا النوع من البنزين.

 ماذا تعني أرقام الاوكتان ؟

هناك العديد من أرقام الاوكتان الخاصة بالبنزين والتي تعبر كلا منها عن أشياء مختلفة عن الأخرى وهي كالتالي:

” ٨٧ – 91 – 93 – 95 – 98 “

البنزين ذات اوكتان ٨٧ والذي يدل على أن مقاومته للفرقعة تشبه مقاومة البنزين الذي يتكون من ٨٧٪ آيزو اوكتان والباقي يمثل ١٣٪ نسبة عادية.

أما عن البنزين ذات اوكتان ٩٥ فهو يدل على أن مقاومة البنزين للفرقعة تشبه مقاومة بنزين يتكون من ٩٥٪ و الباقي وهو ٥٪ فهو عادي.

 استنتج بنفسك نوع الوقود المناسب للسيارات

في الوقت الذي تقوم فيه بقيادة السيارة من السهل عليك تحديد نوعية الوقود المناسب للسيارة وهذا عن طريق ملاحظة ما يلي :

  • في حالة كون عزم السيارة غير الطبيعي بطريقة واضحة فهو أمر يعبر عن نقص في نسبة الاوكتان.
  • في حالة كون السيارة متوقفة وعملت على الضغط بشكل مفاجئ على البنزين واستمتعت إلى صوت فرقعه نابع من المحرك فهو أمر يعبر عن نقص في نسبة الاوكتان الخاصة بالبنزين.
  • في حالة سير السيارة بسرعة منخفضة ثم تم زيادة السرعة بشكل مفاجئ وتم الاستماع الى صوت فرقعة بصورة متواصلة فهو أمر يدل على نقص في نسبة الاوكتان.
  • اذا قمت بالسير لمسافات طويلة إلى حد ما وقمت بإطفاء السيارة ولكن المحرك لم يستجيب لذلك ولم يتوقف بشكل مباشر عن الدوران فهو أمر يعبر كذلك عن نقص في نسبة الاوكتان.

إذا تم ظهور واحدة أو أكثر من تلك الملاحظات ينبغي عليك أن تقوم باستخدام بنزين ذات نسبة اوكتان ٩٥، وهذا الأمر ينطبق على السيارات التي تعمل بصورة جيدة، حيث أن هناك بعض الأجزاء داخل المحرك التي إذا تعطلت يتم ملاحظة تلك الأصوات.

يجب العلم أنه في حالة كون البنزين الذي تقوم باستعمال مناسب لسيارتك ففي تلك الحالة أي زيادة في درجة الاوكتان لن تقوم بإفادة السيارة بأي شيء، ولن يتم تحقيق توفير في البنزين، كما أنه كلما زاد عمر المحرك الخاص بالسيارة يتم تكوين رواسب صغيرة بالمحرك، كما أن تلك الرواسب ستتسبب في جعل المحرك يحتاج إلى بنزين ذات رقم اوكتان مرتفع، وهذا حتى يتم تشغيل السيارة دون إحداث أي فرقعات.

الأسئلة الشائعة :

كيف أعرف نوع البنزين المناسب لسيارتي؟

يمكن معرفة نوعية الوقود المناسب للسيارة بسهولة من خلال الدخول على موقع شركة سعودية أرامكو واختيار نوعية البنزين وكذلك نوعية السيارة والموديل بالإضافة إلى سنه التصنيع، ومن هنا سيتم ظهور مدى صحة أو خطأ استخدامك لنوعية الوقود.

كيف يتم اختيار الوقود؟

حتى تتمكن من معرفة نوعية الوقود المناسب للسيارة يمكن النظر على وثيقة تسجيل السيارة أو الملصقات.

أيهما أفضل بنزين ٩١ أو ٩٥؟

أثبتت الدراسات أن البنزين ذات اوكتان ٩١ أفضل من بنزين ذات اوكتان ٩٥ وهذا من ناحية قدرة المحرك وكذلك معدلات الاستهلاك الخاصة بالوقود.

المقتطف

نوعية الوقود المناسب للسيارة يتحدد على الكثير من الملاحظات التي يتم متابعتها خلال عمل المحرك الخاص بالسيارة، فهناك العديد من أنواع البنزين وحتى يتم تحديد البنزين المناسب يوجد العديد من الطرق التي يمكن على أساسها معرفة نوعية البنزين المناسبة.

بهذا نكون وصلنا إلى النهاية وقد عرضنا عليكم تفاصيل كثيرة حول نوعية الوقود المناسب للسيارة وكيفية اختيار النوع الملائم مع المحرك، مع تمنياتنا لكم بالتوفيق.

نوعية الوقود المناسب للسيارة
نوعية الوقود المناسب للسيارة
نوعية الوقود المناسب للسيارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قمة