أهم النصائح لتقليل استهلاك الوقود فى السيارات؟

أهم  النصائح لتقليل استهلاك الوقود فى السيارات؟

سنتعرف في هذا المقال على بعض نصائح لتقليل استهلاك الوقود في سيارتك.

كيف تقلل استهلاك الوقود في سيارتك؟ 

يسعى الكثير من  الأشخاص، إلى البحث عن شراء سيارات موفرة في استهلاكها للوقود، نظراً لارتفاع أسعار النفط حول العالم. إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص، فإليك بعض نصائح لتقليل استهلاك الوقود التي يمكنك بإتباعها خفض معدل حرق البنزين في سيارتك :

اهم 10 نصائح لتقليل استهلاك الوقود :

من أهم الأشياء التي يجب عليك الأهتمام بها لمساعدتك في تقليل استهلاكك للوقود/ (نصائح لتقليل استهلاك الوقود ) : 

كفاءة نوع الوقود : 

يمكن لكفاءة نوع الوقود أن تحد من استهلاكك للوقود، في حالة أتباعك للتعليمات الآتية :

القيام بالجمع بين الرحلات والمهام والتخطيط لهم :

في حالة ذهابك لرحلة أو القيام بأحد مهام ومشاوير اليوم الطويلة، احرص على التخطيط المسبق لهم وحساب الوقت المستغرق خلال هذه الرحلة، نظراً لتأثير الوقت على استهلاك الوقود. فالتخطيط الجيد يساعدك على جمع العديد من المهام في رحلة واحدة وتفادى القيام برحلات إضافية التي تزيد من استهلاكك.

  عدم ترك المحرك في وضعية التشغيل بدون سبب :

احرص دائماً على إيقافك لتشغيل المحرك في حالات الانتظارأو في حالات الاختناقاتات المرورية، نظراَ لأن ترك المحرك في وضعية التشغيل بدون سبب لدقيقة من الزمن قادر على هدر كمية كبيرة من الوقود (أي ما يعادل بشكل تقريبي القيادة لنصف ميل بكل دقيقة)، إعادة تشغيلك للمحرك مرة أخرى لا يزيد من استهلاك الوقود بقدر تركك له يعمل، مما يمكنك من توفير نسبة لا تقل عن 12% من استهلاكك للوقود.

    القيادة بهدوء :

قم باتباع نظام التسريع التدريجي والفرملة بسلاسة، فالقيادة الهادئة دون الكبح الزائد و تجاوز الحد الأقصي للسرعة، يساعدك على توفير الوقود بشكل أفضل. بخلاف الكبح الزائد على دواسة الوقود واستخدام سرعات عالية الذي يؤدي إلى هدر كميات هائلة من الوقود وتأكل بطانات المكابح. لذا قم بالحرص دائماً على الحفاظ على القيادة لسرعة 60 كم على سرعة 3، وكذلك الحفاظ على مسافة آمان بينك وبين السيارات التى تتواجد أمامك في أشارات المرور، حتى تتمكن من رفع سرعتك ببطء مرة أخر دول الضغط بشدة على المكابح في اللحظة الأخيرة عند فتح الأشارة. مما يوفر من معدل استهلاكك للوقود بنسبة 20%.

   تقليل مقاومة الرياح (السحب) :

احرص على تقليل مقاومة الرياح عن خلال (التقليل من فتح نوافذ السيارة وتدوير الهواء بها بدلاً من تشغيل مكيف الهواء، عدم حمل أوزان إضافية من الأمتعة الغير ضرورية)، نظراً لأن زيادة قوة السحب تعمل على زيادة جهد المحرك أثناء القيادة وبالتالي زيادة في استهلاكك للوقود. لذا، قم دائما بالحرص على التخلص من الوزن الزائد في سيارتك وإبقاء النوافذ مغلقة للحفاظ على الحد الأقصى للسرعة ةتقليل الاستهلاك.

استخدام نظام تثبيت السرعة :

احرص على القيادة باستخدام أعلى سرعة ممكنة مع الحفاظ على السرعة الثابتة (من خلال استخدام جهاز مثبت السرعة الإلكتروني) أثناء قيادتك في الطرق السريعة، حتى يساعدك في خفض استهلاك الوقود. انتبه لعدم استخدام هذه الوضعية أثناء قيادتك للسيارة على المنحدرات أو في حالات اختناقات المرور، فإن القيادة على سرعة 113 كم/ساعة تستهلك وقوداً أكثر بنسبة 15% من القيادة بـ 80 كم/ساعة.

عدم استهلاك الكهرباء بشكل زائد :

احرص على تقليل استخدامك لأي أجهزة تستهلك الكثير من الكهرباء كـ (سماعات مضخم الصوت)، للحفاظ على استهلاكك.

 اختيار المسار الأفضل لرحلتك :

احرص على اختيار الطرق السريعة التي تحتوي على (إشارات مرورية ولافتات قليلة) ولا تحتوي على (رمال، طمي، منحدرات)، نظراً لأن زياد المقاومة تزيد من استهلاك الوقود بشكل كبير.

 الحرص على تقليل استخدام مكيف الهواء :

يزيد مكيف الهواء من استهلاك الوقود، لذا قم بالحرص على ترشيد استخدامك له في حالة قيادتك ببطء داخل المدن المزدحمة أو في حالة كان الطقس بالخارج لطيف. قم بفتح النوافذ أو ركن السيارة بالظل أو بالجراج (بحيث تكون مقدمة السيارة للخارج). حتى تستهلك كمية أقل من البنزين عن تدويرها مرة أخري.

 صيانة السيارة بصفة دورية :

صيانتك للسيارة بصفة دورية، أحد أهم الاسباب التي تساعدك على خفض استهلاك الوقود في سيارتك، عن طريق قيامك بـ :

   ضبط زوايا الإطارات :

احرص على ضرورة ضبط الإطارات، نظراً لأنها في حالة عدم إمتلائها تزيد من معدل استهلاكك للوقود بنسبة 70%. لذا، كلما سنحت لكل الفرصة على أن تقوم بقطع المسافة على قدميك أو باستخدام وسائل تنقل بديلة كـ (الدراجة الهوائية أو وسائل النقل العام)، لا تتردد كثيراً وحافظ على وقود سيارتك.

 مراقبة ضغط الإطارات :

احرص على التحقق من ضغط إطارات سيارتك بشكل منتظم، خاصة في حالة تغير درجات الحرارة الكثيرة، نظراً لأن حدوث تقلبات وانخفاض في ضغط الهواء يؤدي إلى حدوث زيادة في احتكاك الإطارات وتأكلها، وبالتالي هدر كميات كبيرة من الوقود.

الألتزام بمواعيد الصيانة :

احرص دائماً غلى الالتزام بموعد الصيانة الدورية المحدد لك، نظراً لأن التزامك بالفحص الدوري يساعدك على بقاء الفلاتر نظيفة دائماً وكذلك عدم ترك مصفى الهواء ومشعات تسخين، مما يساعد على استهلاك الوقود بكفاءة عالية، وتقليل استهلاكك بنسبة 10%، و في إشارات المرور بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30%.

تمتلك شركة ايسوزو العيسى العالمية للسيارت في المملكة العربية السعودية برامج بحث و تطوير مكثفة للصيانة، تسطيع من خلالها الاعتماد عليها في صيانة سيارتك أياً كانت المشكلة المتواجدة بها، مما يشجع على إجراء فحوصات صيانة دورية واستخدام قطع الغيار الأصلية.

ومن اهم نصائح لتقليل استهلاك الوقود في سيارتك:

  • عدم فرملة السيارة بشكل مفاجىء الا في حالات الطوارىء فقط.
  •  تجنب السير على الطرق الوعرة والمتعرجة لأن ذلك يتسبب في استهلاك أكبر في الوقود.

 

وفي الختام نكون بذلك قدمنا لكم اهم  نصائح لتقليل استهلاك الوقود  وخفض معدل حرق البنزين في سيارتك نتمنى لكم قيادة آمنة.

نصائح لتقليل استهلاك الوقود
نصائح لتقليل استهلاك الوقود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قمة